طريقة تحضير قهوة الإسبريسو

يعتبر الباريستا هو المايسترو الفعلي لهذا الفن (فن تحضير قهوة الإسبريسو )

 

 

ان الباريستا (Barista) المتحكم الرئيسي في إنتاج وتحضير هذه القهوة , لأنه يراقب ويتابع بخبرته الفريدة جميع المتغيرات الرئيسية والتحولات التي تصاحب إنتاج هذه القهوة . اما عن هذه المتحولات المصاحبة في تحضير قهوة اسبريسو فهي كالتالي :

1- نسبة الطحن

2- كمية القهوة المستخدمة حسب تقدير الباريستا.

3- المدك المستخدم في تسوية ورص القهوة (الضاغط).

4- قياس درجة حرارة الماء .

5- معدل التدفق.

1- نسبة الطحن:

تكون درجة طحن حبوب القهوة التي تستخدم في تحضير قهوة الإسبريسو ناعمة جدا لا تكون خشنة كحبيبات القهوة العربي ولا ناعمة لدرجة أن تصبح كالبودرة . ويعتبر بن اربيكا هو الإختيار الأفضل.

2- كمية القهوة المستخدمة حسب تقدير الباريستا:

يقوم الباريستا بتحديد كمية البن المستخدمة والتي تتوافق مع نوع آلة تحضير قهوة الإسبريسو , والمعايير الصحيحة هي 7 غرام لكل اونص ( فنجان ) أي تقريبا ملعقة ونصف من البن المطحون .
توضع في مقبض الصمام ( الفلتر اليدوي)  على ان نراعي بترك المجال قليلا للسماح بالتمدد بين المكونات ( القهوة والماء ) .

3- المدك المستخدم في تسوية ورص القهوة (الضاغط):

الكثير يجهل ان مقدار الضغط بواسطة المدك له الدور الكبير في تحضير فنجان قهوة اسبريسو متميز فزيادة أو نقصان الضغط على كمية القهوة يؤدي إلى تغيير نسبة النكهة وذلك بسبب تقليص وقت التخمير أو زيادته .

فهذه العملية تحدد كمية الماء الساخن الذي يمر في مقبض الصمام ( الفلتر اليدوي) فإذا مر الماء بسرعة كبيرة بسبب عدم توفر الضغط المناسب فمعناه ان النكهة المطلوبة لم تتشرب من حبوب القهوة المطحونة والعكس صحيح إذ زادت مدة التحضير يصبح حينها طعم القهوة مركز جدا ويتسم بالمرارة .( صورة) أما الطريقة المناسبة للضغط عالميا فهي 15 كيلو غرام تتم بواسطة المدك التي صمم خصيصا لهذه الخطوة .

4- قياس درجة حرارة الماء:

هذه الخطوة لا تقل اهمية عن الخطوة السابقة فقياس درجة الحرارة المناسبة للماء وهي 95 درجة مئوية تنتج في النهاية فنجان قهوة متميز فاي زيادة او نقصان تؤدي اما الى زيادة التقطير او التركيز او العكس . لهذا يأتي دور الباريستا في تحديد درجة حرارة الماء المتدفق من الآلة عبر الفلتر اليدوي .

5- معدل التدفق:
ويعني الوقت الأمثل ليكتمل تحضير فنجان القهوة الإسبريسو وهنا تكون بناء على قدرة الآلة وجودتها فالزمن الأمثل هو مابين 25 الى 30 ثانية لكل فنجان قهوة . ويكون شكل فنجان القهوة النهائي بطبقة كريمة ذهبية اللون ذو طعم ونكهة بارزة .

 

لغة القهوة لتجهيز وانشاء المقاهي دراسة جدوى كوفي تصميم كشك كوفي معدات مقاهي تدريب عمالة بيع أنواع القهوة تصميم المقاهي افراد عائلات نسائي