27/09/2021 لغة القهوة

أهم النصائح لاختيار أفضل قهوة

مهما كان روتين يومنا متغيراً هنالك شيء يبقى على حاله كل يوم, يبقى فنجان القهوة صديقنا الدائم الذي لا يكتمل نهارنا من دونه. لذلك من المهم جدا لنا اختيار أفضل أنواع حبوب القهوة خاصة مع ازدياد وتشابه العلامات التجارية في الأسواق.
ومن أجل هذا قمنا بالبحث عنك لمساعدتك في تحديد النوع الذي ستشتريه, وفيما يلي أهم النصائح لاختيار أفضل أنواع حبوب القهوة.

أفضل أنواع حبوب القهوة.

كيفية معرفة نوع قهوتك المفضل

تقسم القهوة إلى نوعين رئيسيين هما روبوستا و أرابيكا:
أرابيكا: تنمو أشجارها في المناطق المرتفعة وتتميز بطعمها السلس والحمضي بدرجة قليلة, وتعتبر من أجود أنواع القهوة إذا ما تم الاعتناء جيدا فيها والحرص على معالجة حبوبها بطريقة صحيحة حتى الوصول إلى مرحلة التحميص.
روبوستا: تنمو أشجارها في المناطق المنخفضة وتتميز بطعمها اللاذع والقوي, ويأتي تصنيفها بعد نوع أرابيكا.

طريقة اختيار نوع القهوة المناسب لك

دائما ما نقع في دوامة التجربة المستمرة لأنواع القهوة لنحصل على المذاق المفضل لدينا. ولتجنب الحيرة ومن خلال خبرتنا في هذا المجال سنقدم لك طريقة مميزة لاختيار مناسب في كل مرة:
إن كنت من الأشخاص الذين يفضلون القهوة الخفيفة ذات المذاق السلس والذي يحتوي على مستويات حموضة منخفضة, عليك اختيار حبوب القهوة ذات المظهر الجاف وتميل إلى اللون الفاتح, حيث يتم تحميص هذه الحبوب لفترة قصيرة وتمتاز بمذاق غير لاذع.

أما إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون النكهة القوية عليك اختيار حبوب القهوة ذات المظهر اللامع وتميل إلى اللون الغامق, حيث يتم تحميص هذا النوع لفترات أطول وتمتاز بطعمها اللاذع والقوي مع وجود بعض الزيوت على سطحها عند تحضيرها.

هل يمكن تحديد نسبة الكافيين التي نريدها؟
على عكس ما يعتقد الناس, نعم يمكنك تحديد نسبة الكافيين التي تريدها. فإن حبوب القهوة المحمصة بشكل جيد ذو اللون الداكن تحتوي على مستوى أقل من الكافيين من تلك الحبوب التي تكون درجة تحميصها أقل.

يستهلك العالم يومياً

اختيار المحمصة أمر مهم جدا

اختيار المحمصة الجيدة يؤدي لحصولك على حبوب قهوة عالية الجودة وخالية من أي عيوب لتضمن حصولك على كوب لذيذ من القهوة في كل مرة. وبعد حصولك على حبوب القهوة عليك التأكد من تاريخ التحميص على الملصق الموجود عليها لتتكون لديك فكرة عن عدد الأيام التي مرت على تحميصها. وبعدها يمكنك طحنها في منزلك وإن لم يكن لديك طاحونة في المنزل اطلب من أي مقهى القيام بذلك وتجنب إحضار القهوة المعبأة لأنك لم تقم بمعاينتها مسبقا.

محمصة قهوة

وبعد أن تعرفنا على الطريقة الصحيحة لاختيار أفضل أنواع حبوب القهوة. سنقوم بمساعدتك لمعرفة الطريقة الصحيحة لعملية طحن البن :

يعد طحن القهوة من أهم الخطوات في تحضيرها لنحصل على كوب مثالي من القهوة. تعال معنا لنتعرف على بعض النصائح المفيدة لطحن القهوة:

  • تجنب طحن القهوة وتخزينها لوقت طويل: إن السبب الجوهري لشراء حبوب القهوة الكاملة بتخزينها بعبوات محكمة الإغلاق على حالها وعدم طحنها دفعة واحدة وتخزينها, لأن هذه العملية ستساهم في إفقاد القهوة مذاقها. لذلك قم بطحن القهوة على حسب حاجتك اليومية فقط.
  • حدد درجة الطحن التي تفضلها: يعد أفضل عامل لتحديد درجة الطحن هو طريقة تخمير وتحضير حبوب القهوة. فإن كنت تفضل طريقة التحضير التي تقوم بها بنقع وغلي القهوة لفترة طويلة فعليك طحنها بشكل خشن, أما إذا كنت تفضل نوع قهوة الاسبريسو يمكنك طحنها بشكل ناعم لتتغلغل جزيئات الماء داخلها لاستخراج النكهة بشكل أفضل. وإن كنت تعتمد على محضرة القهوة يمكنك طحنها بشكل متوسط.
  • قم باختيار المطحنة المناسبة: المطحنة ذات النتوءات المشابهة للخلاط أفضل بكثير من المطحنة التي تحتوي على شفرات التي تنتج حبوب غير متناسقة, من ناحية أخرى تقوم المطحنة ذات النتوءات بالدوران بشكل متناسق لينتج عنها حبوب أكثر نعومة وتناسقا للحصول على نكهة غنية عند تحضير القهوة.
  • اختر بين المطحنة الأتوماتيكية أو اليدوية: يوجد من المطاحن ذات النتوءات يدوية وأخرى أوتوماتيكية, وكلتاهما تعملان بشكل جيد. لذلك عليك اختيار مايناسبك وما تفضله. ولن ننسى بأن المطحنة اليدوية أقل سعرا وأخف حملا وهي مثالية للسفر والرحلات.
باريستا

تأكد دائما بأنك تقوم بتخزين القهوة بشكل صحيح وتجنب وضعها في أماكن الرطوبة والهواء والضوء والحرارة ولا تخرج منها إلا ما تحتاجه للاستعمال.
وهكذا نكون قد قمنا برحلة سويا في عالم القهوة للغناء بلغتها وتحضيرها بالشكل الأفضل للاستمتاع مع كل رشفة منها ليتحول صباحنا مثاليا كل يوم.

إنشاء مقهى