27/09/2021 لغة القهوة

تاريخ نشأة لامارزوكو

في مكان ما في إيطاليا  وبالتحديد مدينة فلورنسا في الربع الأول من القرن الماضي تكاتفت الجهود والمساعي لتصنيع آلات ميكانيكية لصنع قهوة الإسبريسو.

وبالرغم من الإخفاقات المتكررة ,اليوم يتم اعتبار الإيطاليين متربعين على عرش هذه المهنة بالإضافة لتميزهم في إنتاجها.

فهم كانوا أوائل من دمج آلات تصنيع القهوة بمولدات للماء الساخن وإنشاء البخار.

كانت انطلاقة مؤسس لا مارزوكو المعروف باسم جوزيبي بامبي من ورشة صغيرة مؤلفة من عدة حرفيين ماهرين وبسبب قوة شخصيته وإصراره على تحقيق حلمه بإنشاء عمل تجاري خاص به, قام بمساعدة زملائه بإنتاج عدة نماذج معدودة لأحد العملاء وكانت تسمى في ذلك الوقت fiorenza.
وبعد ذلك تعاون هو وشقيقه برونو على تصميم وبناء آلات صنع القهوة بشكل منفصل وخاص بدون إشراك أحد.

جوزيبي بامبي

متى وكيف انطلقت شركة لامارزوكو؟

ومن هنا كانت الانطلاقة الأولى. عام 1927  تأسست officina fratelli bamai. لم يكتفوا فقط بصنع الآلات ولكن قاموا أيضا بتصنيع كافة أجزائها. وبسبب سوء الأحوال في تلك الفترة كانت أي عملية بيع تتم تعد إنجازا كبيرا وانتصاراً على الواقع.
بسبب هذه الانجازات التي توالت خلال فترة قصيرة, اختار جوزيبي بامبي اسم لا مارزوكو لعلامته التجارية وصمموا شعارهم على شكل أسد جالس يحمل شعار فلورنتين ليلي وهو الاسم المرادف للنصر والانتصار.بمرور حقبة الفاشية وقتها وفرضها نمط معين من الأشكال لكن شركة لا مارزوكو استمرت بإنتاج نفس الشكل الذي بدأت به وهو آلات ذات غلاية رأسية وهيكل انسيابي وبسيط.
ازداد الطلب على القهوة مع مرور الوقت, هذا جعل متطلبات العمل تزداد أكثر بالإضافة لحاجتهم الى تحسين آلية إنتاجهم وتطوير منتجاتهم. ولأنه اعتاد على مواجهة الصعاب دائما وفي الخامس والعشرين من فبراير عام 1939 سجل جوزيبي بامبي براءة اختراع لآلة مزودة بغلاية أفقية. تعتبر الأولى من نوعها من حيث الرؤوس المتعددة والمرتبطة مع بعضها بشكل أفقي.
هذه العملية سهلت بشكل كبير إضافة المزيد من الرؤوس, مع تبسيط مهمة تشغيلها.

تبعات الحرب العالمية الثانية

توالت الضربات و ازدادت الصعوبات مما أدى لتوقف الإنتاج أثناء الحرب العالمية الثانية. كما أدى هبوط الاقتصاد وصعوبة شراء المواد الخام إلى صعوبة بالغة باستئناف العمل.
مثل العادة, طغت روح التميز على الإخوان بامبي وسجلا عام 1945 براءة اختراع جديدة لآلة شبه أوتوماتيكية بالكامل مهمتها صنع القهوة بنفسها. مما مكن لا مارزوكو من العودة للعمل.
وكما قال بييرو بامبي: ” يمكنك أن تتعلم تقنيات معينة, ولكن شغفك لن يتطور إلا من خلال الحب والفخر والاحترام”.

ماكينة لامارزوكا
gs3 custom lamarzocco

آلية عمل آلة GS.
تم الربط المباشر بين الغلاية ومجموعات التخمير وصممت على شكل حجرة تقوم بتحريك الماء باستمرار مع الحفاظ على درجة حرارة ثابتة, وهو من العوامل الرئيسية لصنع قهوة عالية الجودة.
اجتاحت هذه الآلة العالم بشكل أسطوري. مما أدى إلى إضافة تصاميم جديدة مثل GS-2 و LINEA و FB70 مع الحفاظ على التقنية الأساسية GS.

إعادة هيكلة الشركة:
تم إعادة تنظيم الهيكل العام للشركة. عام 1995  قام الأخوان بتطوير الإنتاج وتحسين الإدارة والمساعدة الفنية واستعانوا بفنيين مؤهلين وموظفين ثنائيي اللغة من أجل الترويج لأعمالهم التجارية خارج الأسواق المحلية. بالإضافة لإنشاء مكتب تسويق ناجح في ميلانو إيطاليا.
وكما قال رالف والدو إيمرسون: ” لا تذهب بنفس الطريق, اصنع طريقك ودع الناس تتبعك”.

leva x
espresso av lamarzocco

المشاركة في المسابقات العالمية:
تميزت لا مارزوكو بين عامي 2000 و 2008 بمشاركتها الدائمة ودعمها للمسابقات العالمية لتكون الراعي الرسمي لآلات الإسبريسو خلال بطولة العالم للباريستا  هنا يمكن وضع رابط الباريستا  وهي مسابقة دولية للتركيز على مميزات صنع القهوة كمهنة مميزة.
أنواع الآلات التي قامت لا مارزوكو بتقديمها للعالم:

عام 2005 قدمت GS5 تلتها FB\80 عام 2006  والمجموعة الوحيدة المقدمة عام 2007 GS3 جميعها تشترك بميزة التحكم في درجة الحرارة ولوحات المفاتيح متعددة الوظائف وشاشة رقمية, مما يعكس المهارة والابتكار في الإنتاج. ومن ثم عام 2008 عملت الشركة على إعادة تكوين فلتر الآلة ليتيح التسريب الناعم أو مايعرف بعملية التخمير ليتمكن الباريستا من استخراج أفضل الخلطات الخاصة بالاسبريسو.ومن العام 2009 انتقلت الشركة الى شمال فلورنسا. وقدمت آلة STRADA التي تعد الآلة الرائدة في تحديد أنماط الضغط. تلتها مطحنة فولكانو, التي تجمع بين تصميم لا مارزوكو المتميز وتكنولوجيا MAZZER الرائعة.في ربيع 2013 تم تقديم LINEAPB تيمنا بمطورها بييرو بامبي الذي استند في تصميمه على LINEA CLASSIC ويتميز التصميم الجديد عن الكلاسيك بوجود منصة برمجية لتتحكم بوقت التخمير وحجمه بالإضافة لوجود ميزان داخلي.عام 2014 طرحت الشركة مطحنة VULCANO SWIFT التي تتميز بالطحن والتلقيم للجرعة المرغوبة والانسيابية وسرعة وتنظيم التحكم بدون فقدان الكثير من مواد القهوة فهي تمتاز بالتوفير.

تدريب باريتسا

ومع ارتفاع تميزها جاء عام 2015 لتقدم الشركة LINEA MINI آلة جديدة مصممة خصيصا لعشاق الاسبريسو لتوضع بمنازلهم تمتاز بجودتها العالية وحجمها الصغير ومن هنا تكون انطلقت ثورة جديدة في عالم التكنولوجيا التابع لصنع الاسبريسو بالمنزل.استمر عام 2015 بالابتكارات وقدمت الشركة AUTO BREW RATIO التي تسمح بتقديم الكمية بناء على الوزن. تلتها LA MARZACO OSMO التي تحتوي على نظام معالجة المياه وتعقيمها وتنقيتها من الشوائب على ثلاث مراحل, مما يتيح لعشاق الاسبريسو من تحضير قهوتهم بجودة عالية بغض النظر عن جودة المياه المحلية.

خلال العام الحالي تطورت عائلة STRADA وقدمت STRADA AV وهي آلة مريحة الاستخدام للباريستا.. وفي الذكرى التسعين لتأسيس لا مارزوكو عام 2017, ظهرت لأول مرة LEVA المرتقبة بإصدارين مختلفين هما 90 و LEVA X و LEVA S . وهو النموذج المتطور للآلة التي تعمل بمقبض ودارة الكترونية للعمل بمهارة عالية جدا.ولن نغفل عن KB90 التي تعد ثورة في عصرنا الحالي التي تعتمد على نظام تنظيم عمل الباريستا بشكل طبيعي بدون معوقات.

بصمة لا مارزوكو المميزة:
قامت لا مارزوكو بتأسيس ACCADEMIA DEL CAFFE ESPRESSO لتعليم فنون القهوة والتثقيف حول هذه المهنة والحفاظ على مجتمع القهوة الدولي نحو مستقبل مستدام.

وفي الختام نوجه الشكر الكبير لعائلة بامبي التي أضافت لحياتنا رونقا مميزا وخاصا في مجال صناعة القهوة لتتطور وتتطور وتعطينا عصارة الحياة في فنجان قهوة نجتمع عليه بمختلف ذكرياتنا وأحاسيسنا وتمنياتنا.