05/12/2021 لغة القهوة

دراسة جدوى مشروع كوفي شوب

الخطوة الأولى للبدء بمشروع المقهى

مما لا شك فيه أن أي مشروع يحتاج الى دراسة جدوى قبل البدء في اتخاذ أي إجراء تنفيذي كـ الاستئجار او تصميم و تنفيذ الديكور او شراء معدات أو أي اجراء رسمي . وقد سلطنا الضوء في لغة القهوة من قبل عن أهمية هذه الخطوة ومدى حاجة المشروع لعمل دراسة جدوى كوفي شوب دقيقة ومحدثة تعكس تفاصيل المشروع من الإنشاء حتى التشغيل .
في مقال (الخطوات الأولى لإنشاء مقهى) ذكرنا أهم الخطوات الأولى للبدء بهذا المشروع وهي اختيار نوعية المقهى عمل دراسة للمشروع اختيار الهوية الموارد البشرية وغيرها من نقاط يمكن العودة إلى المقال و الإطلاع عليها .

في هذا المقال سنحدد 9 خطوات رئيسية لتأسيس المقهى وسيتم تقسيمها على نقاط رئيسية مع الشرح بإيجاز .
النقاط هي كالتالي :

  • تحديد رؤيتك
  • إنشاء خطة عمل من خلال دراسة التكاليف
  • اختيار الموقع
  • اختيار أفضل الموردين
  • تحديد المعدات الرئيسية
  • تصميم العلامة التجارية وتصميم الديكور
  • تحديد قائمة بالمنتجات
  • توظيف الأيدي العاملة المناسبة
  • تسويق المقهى
إنشاء مقهى

لنبدأ بشرح تلك النقاط بشكل تفصيلي

1- تحديد رؤيتك
علينا ان نعلم اولا ان المقهى يعتبر من المشاريع التي لها خصوصية مختلفة عن أي مشروع أخر , فهو يحمل في المقام الأول فكرة وشغف خاص .وعلى صاحب المشروع أن يحدد رؤيته وهدفه من هذا المشروع وما يملكه من أفكار .
فهناك من أقام مقهى ثقافي وأدبي وهناك من جعل من المقهى الخاص به ملتقى للفن التشكيلي بل بعض المقاهي جعلت من المقهى مكان لإدارة الأعمال وغيرها الكثير من الأمثلة .
لذلك علينا أن نحدد رؤيتنا من البداية وتحديد الهدف من المقهى هل هو مجرد مشروع تجاري ربحي بحت أم يحمل فكرة ورؤية خاصة به .

جدوى مشروع كوفي شوب
صانع القهوة

2- خطة العمل – دراسة جدوى مشروع كوفي شوب


كما ذكرنا في بداية المقال أن أي مشروع يحتاج الى دراسة جدوى ومعرفة تكاليفه , لهذا لا يمكن البدء في انشاء مشروع المقهى وتأسيسه قبل معرفة التكلفة الإجمالية للمشروع وليس هذا فحسب بل نحتاج الى معرفة تفاصيل المشروع وثقافته وخصوصا مشروع كمشروع المقهى .
لذلك قبل الشروع في العمل علينا عمل دراسة جدوى لمعرفة تكاليف المشروع .

علينا الحرص على إختيار موقع متميز للمقهى ومساحة معتدلة وإيجار غير مبالغ فيه

وتكاليف مشروع المقهى تختلف من مقهى الى آخر وذلك حسب المساحة ونوعية المقهى . فمثلا مساحة 100 م تختلف عن مساحة 300 م من حيث نوعية المعدات التي تخدم المكان وغيرها من التفاصيل الهامة .
لقد وفرنا في لغة القهوة خدمة دراسة التكاليف المرنة التي من خلالها يمكن معرفة تفاصيل تكاليف مشروع المقهى من الإنشاء حتى التشغيل ويمكن الاطلاع على تفاصيل هذه الخدمة عبر خدمة دراسة التكاليف التي تم طرحها من ضمن باقي خدماتنا .

3- اختيار الموقع
كما نعلم ان اختيار الموقع الصحيح والاستراتيجي هو أحد أهم عوامل النجاح. وفي مقال القواعد الذهبية لإنشاء المقهى وضحنا ان اختيار الموقع يحتاج الى نقاط رئيسية هامة وهي المساحة المعتدلة , اختيار الجار المناسب , مرونة حركة السير ,الابتعاد عن المنافسين الأقوياء . “نرجو الاطلاع على المقال لمعرفة تفاصيل أكثر”

4- الموردين
انتشر في الأونة الأخيرة مؤسسات وشركات خاصة لتوريد مواد الخام بشكل عام والقهوة بشكل خاص , منها القهوة التجارية او القهوة المختصة . وفي الحقيقة اختيار المورد المناسب تعود الى صاحب المقهى ورؤيته الخاصة . وذلك من حيث تعامل الموردين ونوعية القهوة والأهم من ذلك توفر المنتج على مدار العام .
نحن في لغة القهوة نوفر الموردين المعتمدين لدينا لعملائنا بناء على أهم العوامل .. المصداقية .. الجودة .. السعر المناسب .

5-المعدات الرئيسية

ان اختيار ماكينة قهوة إسبريسو للمقهى وتحديد المعدات الأساسية هي أكبر هاجس لدى المقبلين على إنشاء مشروع المقهى ، ورغم ان مشروع المقهى وتجهيزه يعتمد على اسس ونقاط هامة مختلفة الا ان اختيار المعدات المناسبة تعتبر من أهم تلك النقاط .
والكثير من المقبلين على إنشاء مشروع المقهى يصب اهتمامه على تصميم وتنفيذ الديكور في البداية تاركا اختيار المعدات بشكل عام وماكينة القهوة بشكل خاص الى نهاية المشروع ليكتشف ان الميزانية لم تعد تسمح بشراء الماكينة المناسبة مما يدفعه لشراء معدات دون المستوى ورخيصة الثمن، وبالطبع يعود سبب ذلك لعدم عمل دراسة جدوى ودراسة تكاليف مشروع المقهى ورصد الميزانية الخاصة بالمعدات قبل البدء بخطوات الإنشاء .
اختيار المعدات المناسبة تتم بناء على المساحة وعدد الجلسات اضافة الى قائمة المنتجات المحددة .
من خلال خدمة دراسة التكاليف المرنة – المقدمة من لغة القهوة يمكن تحديد المعدات التي تتناسب مع الموقع بناء على مساحته ونوعيته .

المعدات الرئيسية للمقهى

6-تصميم العلامة التجارية وتصميم الديكور

العلامة التجارية واختيار الاسم المناسب ركن رئيسي في تحديد هوية المقهى . الاسم يعكس فكرة وعقلية المالك والرسالة التي يريدها ان تصل الى الناس .
ورغم صعوبة اختيار الاسم لأسباب مختلفة ومنها تطابق الاسم مع مقاهي اخرى او عدم توفره لكن ذلك لا يدعو الى إقتباس اسم علامة تجارية اخرى او الاستيلاء عليها دون وجه حق .
لذلك علينا بالتأني والصبر في اختيار الاسم .
بعد اختيار الاسم المناسب والتأكد من توفره يتم البدء بتصميم الشعار والهوية البصرية بشكل عام .
وكلما كان التصميم غير معقد وبسيط كلما كان راسخ في أذهان الناس .

يسعدنا ان نوفر هذه الخدمة المتميزة من لغة القهوة عبر خدمة – تصميم الهوية والعلامة التجارية – ولا ننسى الاطلاع على المقال التالي العلامة التجارية للمقهى وطريقة اختيارها

من خلال تصميم الهوية يتم بناء عليها تحديد التصميم الداخلي للمقهى الذي يجب ان يتسم بالبساطة وعدم التكلف ويحمل روح وفكرة واسم المقهى . وبالطبع من خلال دراسة الجدوى يمكننا معرفة التكلفة التنفيذية للديكور من حيث الإنشاء او الأثاث وغيرها من التكلفة التشغيلية الثابتة .

مشروع كوفي شوب
تكاليف كوفي شوب

7-تحديد قائمة بالمنتجات
أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض أصحاب المقاهي هو محاولة إرضاء الجميع, لذلك تجده يقوم بحشو القائمة بأنواع مختلفة من المشروبات والمأكولات الخفيفة او غيرها من المنتجات مما يجعل هذا الأمر عبء على المقهى وعلى الإدارة والموظفين . لذلك ننصح بأن تكون القائمة سلسة وبسيطة وغير معقدة . كما يجب ان يكون التصميم بسيط ومعبر ومريح للعين من حيث اللون ونوعية الخط المستخدم  ويحتوي ايضاً على صور جذابة وبدقة عالية .
ولا ننسى وضع استراتيجية الأسعار بحيث ترضي جميع الاطراف صاحب المقهى والعميل

8- الأيدي العاملة 
من أكبر العوائق التي تواجه المقبل على هذا المشروع العثور على الأيدي العاملة المتميزة والمدربة , وفي الحقيقة وبناء على خبرتنا في هذا المجال وجدنا أن هذه النقطة تعتبر من أكبر التحديات للمشروع .
والبعض مع الأسف يستهين بهذه النقطة رغم حرصنا على تأكيد أهمية هذا الأمر وذلك بالبحث عن موظفين مناسبين في الوقت المناسب وقبل الانتهاء من إنشاء المشروع كي لا نكتشف عند قرب الإفتتاح بعدم توفر العمالة التي تقوم بتشغيل المقهى! .
هناك أسباب مختلفة لندرة العمالة المناسبة ومنها على سبيل المثال صعوبة استخراج التأشيرات في الوقت المناسب وذلك في حال استقطابها من الخارج , او ندرة وجودها في السوق المحلي .
ورغم أنه في الآونة الأخيرة تم استقطاب ايدي عاملة وطنية لمثل هذا المشروع لكن مع الأسف تفتقد إلى الاستمرارية في العمل بعض الأحيان .

ربما الشيء الواضح والملموس واثبت نجاحه هو أن يقوم المالك بإدارة المقهى بنفسه بعد أن يتدرب على تحضير المشروبات وهذا بالفعل ما نرجوه في المستقبل ففي النهاية المالك هو الشخص الوحيد القادر على المحافظة على مستوى عمله .

أما عن الطرق التي يمكن الحصول عليها الأيدي العاملة فهي متعددة

  • ادارة المقهى بشكل ذاتي من قبل صاحب المشروع و يستعين بعمالة عادية يتم تدريبها في المستقبل .
  • استخراج تأشيرات عمل وجلبها من الخارج بعد الحصول على الموافقة من قبل الجهات المختصة
  • نقل كفالة العمالة الداخلية
  • التعاقد مع عمالة وطنية بنسبة وراتب ( لدعم الاستمرارية )
  • العنصر النسائي هام جدا وأثبتت جدارتها في العمل

9-تسويق المقهى

الاعتماد الكلي في تسويق علامتك التجارية عبر المؤثرين (المشاهير) لا يجذب سوى نجاح مؤقت . جودة ما تقدمه واهتمامك بالتفاصيل هو التسويق الناجح والدائم على المدى الطويل .
هذه هي النصيحة الذهبية التي نقدمها لك .
نعم التسويق عبر المؤثرين عامل مهم جدا لكن ليس سبب كافي للنجاح . التسويق في هذا المجال فقط يتم لتعريف الناس بوجودك وتشجيعهم على زيارتك لكن في الحقيقة لا يمكن اكتساب وفاء العميل سوى بما تقدمه من منتج ومدى جودته وذلك ما يدفعه للعودة الى المقهى .
تصميم الديكور .. الأثاث .. الأجواء الخاصة .. كلها عوامل مؤثرة لكن لا قيمة لها مقابل جودة منتجك .فكن حريص على تقديم مذاق قهوة يرسخ في ذاكرة العميل .

إذن لنراجع معاً النقاط الرئيسية للبدء بمشروع المقهى

  • تحديد رؤيتك
  • إنشاء خطة عمل من خلال دراسة التكاليف
  • اختيار الموقع
  • اختيار أفضل الموردين
  • تحديد المعدات الرئيسية
  • تصميم العلامة التجارية وتصميم الديكور
  • تحديد قائمة بالمنتجات
  • توظيف الأيدي العاملة المناسبة
  • تسويق المقهى

تقدم بطلبك للحصول على خدمة دراسة التكاليف المرنة – المقدمة من لغة القهوة بخصم خاص لمشتركي لغة القهوة