كيان كوفي

كيان ” كوفي كيان “ وسر النجاح

عام 2009 بدأ مشوار كيان كوفي شوب لخدمة السيارات
كانت بداية متواضعة لكن تحمل رؤية وفكر مختلف. وفي خلال خمس سنوات وبعد اكتساب الخبرة الكافية في إدارة المقاهي وخاصة كوفي شوب خدمة السيارات و المعرفة التامة بأنواع القهوة المختلفة التي يمكن من خلالها ابتكار المشروبات الخاصة وذلك بانتقاء أفضل أنواع القهوة كانت الانطلاقة الحقيقية في عام 2014 بهوية ورؤية مختلفة .

 

في هذا المقال سنحدد أهم الأسباب الرئيسية لنجاح العلامة التجارية .

  • الرؤية المستقبلية الواضحة
  • البدايات المتواضعة لا تعني الفشل
  • النجاح يحتاج الى المثابرة وكثير من صبر
  • الأهداف العظيمة لا تتحقق بالمجان
  • الخبرة تأتي مع الوقت
  • كلما أخطأت كلما تعلمت أكثر
شعار كيان

1- الرؤية المستقبلية الواضحة
عندما تفكر في إنشاء مشروع كمشروع المقهى مقهى عام أو مقهى لخدمة السيارات لابد من وضع رؤية خاصة وأهداف واضحة أمامك . مشروع المقهى ليس مجرد مقهى ربحي فقط بل هو مشروع يتسم بالذوق والتذوق ومجال يعتمد على مزاجية خاصة .
هناك آلاف يملكون رأس المال الكافي لإنشاء مشروع مقهى لكن السر لايكمن في القدرة المادية أو كم رأس المال بل الشغف الخاص بهذا المشروع وبعد النظر ورؤية مستقبلية لخمس أو عشر سنوات .
قبل ان تفكر في إنشاء مشروع المقهى ضع لديك أهداف تسعى نحو تحقيقها كصناعة علامة تجارية مميزة تحمل طابعها الخاص من حيث المشروبات والخدمة المقدمة وتطلعات نحو الانتشار المحلي والعالمي .

مقهى كيان
قهوة كيان

2-البدايات المتواضعة لا تعني الفشل
كم من علامة تجارية شهيرة محلية وعالمية بدأت بشكل متواضع لكنها استطاعت في خلال سنوات قليلة ترسيخ اسم علامتها التجارية لأجيال قادمة على سبيل المثال ستار بكس الذي بدأ بمجرد فكرة طموحة تحولت الى إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس و جمهورية القهوة  وغيرها من العلامات التجارية العالمية أما على الصعيد المحلي هناك عشرات من الأسماء التجارية في عالم القهوة والمقاهي تركت بصمتها الخاصة مثل يوم القهوة ,قهوة الطريق,بارنز كافيه (بارنيز سابقا)  أخيرا وليس آخِر  كوفي كيان .

الأهداف العظيمة لا تتحقق بالمجان والأحلام تبقى مجرد أحلام إن لم تنفذ على أرض الواقع

كل تلك الأسماء بدأت بدايات متواضعة لكن مع الوقت والجهد والمثابرة تركت بصمتها الخاصة في عالم القهوة .

3- النجاح يحتاج الى المثابرة وكثير من صبر
من أكثر الأشياء المؤلمة التي صادفتنا في مجال صناعة المقاهي وتجهيزها هو عدم الصبر الكافي لبعض رواد الأعمال حيث يتخلون عن أهدافهم بسبب عثرات يمكن حلها بقليل من الجهد والاجتهاد . أو بسبب الدخل المتدني في الشهور الأولى وإصابتهم باليأس والإحباط مما يدفعهم الى إهمال المقهى وترك إدارته للموظفين !.
علينا أن نعلم أنه لا يمكن جني ثمار النجاح في الشهور الأولى أو من العام الأول وربما الثاني .هناك الكثير من العوامل التي تساهم في نجاح المقهى وأولها هو الصبر واكتساب الخبرة مع الوقت ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في المقهى .
إن لم يتوفر الصبر الكافي وقدرة على تحمل العقبات التي تواجهنا في مشروع المقهى أو غيرها من مشاريع حينها  لن نجني سوى الخسائر .

3-الأهداف العظيمة لا تتحقق بالمجان

ثمن النجاح أقل بكثير من ثمن الفشل. – زيغ زيغلر
علينا أن ندفع ثمن النجاح من وقتنا وجهدنا وعلمنا وأيضا من جيبنا الخاص .
كافة العلامات التجارية الشهيرة تعرضت الى نكسات بل وصلت الى حد الإفلاس وكادت تلك الأسماء التجارية أن تخرج من السوق لكنها توقفت وأعادت ترتيب أوراقها من جديد. قررت تغيير نهجها وطريقة عملها والاستفادة من أخطائها السابقة ومن خبرات الآخرين .
إن اختيار مختصين ذو خبرة في المجال للتأسيس  وطلب الاستشارة من خبراء ودفع قيمة هذه الإستشارة لا يعتبر ذلك عمل ترفيهي أو بذخ لا داعي له .
إن دور الخبير او المختص يكمن في وضع أسس صحيحة لإنشاء المشروع تجعلنا نتجنب الأخطاء المستقبلية أو يضع حل للمشاكل المتعلقة بالإدارة او العمالة أو نوع المنتج المقدم .
من المؤسف مثلا ان نرى البعض يقوم باقتباس شعار او اسم لمجرد توفير قيمة تصميم شعار خاص به !! وهذا يحدث مع الأسف .
أو يبدأ مشروعه الخاص بدون تخطيط أو دراسة وبدون تصميم ديكور اعتقادا منه أن تلك الأمور مجرد نقاط ثانوية لا قيمة لها ومع مرور الوقت يكتشف الخطأ الفادح الذي وقع فيه .
علينا دفع ثمن النجاح لكي لا ندفع ثمن الفشل

4- الخبرة تأتي مع الوقت
لا أحد يولد ومعه الخبرة في أي مجال .. بل هي خبرة مكتسبة تأتي مع الوقت .
إن لم يكن لديك الخبرة الكافية إعمل على اكتسابها من خلال الاطلاع على خبرات الآخرين أو المعلومات المتوفرة من مصادر موثوقة .
وكلما سارعت في التعلم كلما وفرت عليك الوقت والجهد والمال .

كيان

تلك النقاط الرئيسية التي ساهمت في نجاح كيان وغيرها من العلامات التجارية الشهيرة
وفي النهاية لكل مجتهد نصيب والتوفيق من الله أولا وأخيراً

كشك كيان

لمتابعة تفاصيل مشروع المقهى ( مقهى عام – كشك كوفي لخدمة السيارات )

كشك كوفي 

مشروع كوفي شوب سيارات ربح خيالي

خطوات إنشاء كشك كوفي شوب

 

الخطوات الأولى لإنشاء مقهى